موقع نوتاتي يجمع جميع النوتات الموسيقة الشرقية والغربية وكل ما يخص الموسيقى

مساحة إعلانية

LightBlog

آخر المواضيع

الخميس، 11 ديسمبر 2014

إشارات التحويل البسيطة و المضاعفة في النوتة الموسيقية

إشارات التحويل

إشارات التحويل البسيطة

نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) والخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" والعلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".
و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و"دو#" تمثلان نفس العلامة، وندعو هذه الخاصة "Enharmonie" ومن الشائع قول "ريb=دو#" والواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".
بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و"فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".
تعريف:

  • يطلق على الفاصل بين كل علامة ورافعها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
  • يطلق على الفاصل بين كل علامة وخافضها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
ملاحظة:
  • ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملوّنة (Chromatique) وذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!

إشارات التحويل المضاعفة

وهما الرّافع المضاعف x والخافض المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الانتقال بنصفي بعد، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق